ادعمنا بالإعجاب

المؤلفات التاريخية في الهند

 العنوان: المؤلفات التاريخية في الهند 

د/ العنود بنت فهد العتيبي  (استاذ مساعد بجامعة تبوك )

كان فتح المسلمين للهند بداية عهد جديد للاتصال الثقافي بين العرب والهند ، فهؤلاء الغزاة كانوا بالإضافة لحملهم راية الجهاد كانوا أيضا حملة للثقافة الإسلامية فقد ضم بلاط الملوك العلماء وقاموا بتشجيعهم بل توليتهم مناصب هامه في الدولة سهلت لهم التدوين التاريخي ففي عهد محمود الغزنوي( ٣٨٧ - ٤٢٣هـ /٩٩٧-١٠٣٢م)(1) ألف كاتب الإنشاء البيهقي (ت ٤٧٠هـ /۱۰۷٧٧م)(2) كتابه التاريخ الناصري (3). وفي عهد الدولة الخلجيه ألف عثمان الجوزجاني (ت ١٢٦٠/٥٦٥٩م) (4)؛ كتاب طبقات ناصري في ٢٣ مجلداً (5) .

وفي عهد ال تغلق قام الأمير خسرو الدهلوي (ت٧٢٥هـ/١٣٢٥م) (6)، بتأليف كتاب تغلق "نامه يحكي فيه كيف استولى غياث الدين تغلق على دلهي، وقد اتسمت كتاباته بالصيغة الدينية والخلقية، وكيف أن السلطان رمز للخير يحارب قوات الكفر (7). وكان السلطان ٧٥٢هـ / ١٣٢٥-١٣٥١م) (8) مهتماً بالتاريخ وله كتابات تاريخية وكان حافظا لقصص أبو مسلم الخراساني (9) . كما ألف العالم ضياء الدين البرني ت ق ٨ هـ / ق ١٤م) (10) بحكم علاقته الوطيدة مع حكام دلهي وكان وصوله للمعلومات يتم بكل يسر وسهولة؛ لذلك ألف كتاب "فيروز شاهي" انتهى من كتابته عام ٧٥٨هـ /١٣٥٦م (11) تناول فيه ذكر ثمانية ملوك فقط لذلك العصر الذي هو من عهد بلبن إلى الست سنوات الأولى لفيروز شاه، ويذكر فيه أنه كتابه مبني على بيانات مروية وبعض مشاهداته الذاتية، فعرف عن بلبن من والده وجده، وبعض ضباط بلبن وشهد بنفسه نهاية دولة الخلجين (12)، إن کتاب برني توثيق شامل لفترة دولة الخلجين وآل تغلق، امتاز بأسلوبه البليغ والسريع الذي يحمل أدق التفاصيل، غير أنه يعاني من مشكلة واحدة وهي الذاتية في الكتابة(13)، ا، وبعد وفاة برني اهتم السلطان بتوثيق الحوادث الهامة في عصره فقام برسمها - أي الحوادث الهامة - على جدران وقبة ومنارات في دهلي هي كوشك نزول وكوشك نفار بالذهب والفضة (14). 

 وتحت نفس العنوان قام شمس عفيف (ت٨۰۱هـ /١٣٩٨م) (15) بتأليف كتاب "تاريخ فيروز شاه لكن بترتيب مختلف فهو يتكلم عن الناحية السياسية والإدارية فقط لعهد فيروز تغلق (٧٥٢-٧٩١هـ / ١٣٥١-١٣٨٨م) (16) أي أنه عبارة عن سيرة ذاتية يقع في خمسة أجزاء، يتألف كل جزء من تلك الأجزاء من ثمانية عشر مبحثاً ( 17) ، اعتمد عفيف على الإسناد وقبل شهادات القاصين الموثوق بهم ولكنه لم يقدم الأدلة والشهادات لإثبات ما كتبه من أحداث (18) . 

"ألف العصالي عام ( ٧٥٠ هـ / ١٣٤٩م) (19) كتاب فتوح السلاطين وهو عبارة عن مآثر المسلمين في الهند من عهد محمود الغزنوي ت ٤٢١ هـ / ۱۰۳۰م) على شكل ملحمة شعرية طويلة قام خلالها بالاعتماد على مصادر قديمة لم ينقل الأسناد فقط بل عدل تلك المعلومات وفق أسلوبه الخاص، وضم إليها ما جمعه من تقارير وأحداث وروايات وقصص ويخبر عن مصادر وأسماء معلوماته (20) ، وقدم هديه للسلطان علاء الدين بهمني (٧٤٨-٧٥٩هـ / ١٣٤٧ - ١٣٥٨م) .(21). كما ألف العالم أبو العون عين الدين الجنيدي (ت٧٩٥هـ / ۱۳۹۲م) (22) كتاباً في التاريخ والأنساب وتاريخ أولياء الهند (23). وألف المؤرخ الهندوسي كلهان (24) كتاباً عن تاريخ كشمير اسماه ترنكين وقدمه لواليها زين العابدين (٨٢٦-٨٧٧هـ /١٤٢٣ - ١٤٧٥م) (25). 

وألف العالم يحيى بن أحمد السرهندي في عام (٨٣٧هـ / ١٤٣٤م)(26) كتاب تاريخ مبارك شاه وقدمه هدية للسلطان معز الدين مبارك شاه (٨٢٤- ٨٣٧هـ/ ١٤٢١-١٤٣٤م) (27) لم يكن العالم يحيى في هذا الكتاب ناقلا محضاً، فقد وضع مبادئ خاصة لاستخلاص الحقائق مثل كتابة أعمال السلاطين والرؤساء والجنود بترتيب عهود حكمهم وكتابة الأحداث بترتيب الجلوس على العرش الملكي والتعيينات والحروب وتحركات الجنود والثورات حتى عام ٧٥٢ هـ / ١٣٥١م (28) . وألف العالم داود الكُجْرَاتي (ت ٨١٧ هـ / ١٤١٤م) (29) كتاب تحفة السلاطين للسلطان فيروز شاه (30).

 وألف محمد بحمد خان (31) كتاب في التاريخ العام اسماه التاريخ المحمدي انتهى من كتابته عام ٨٤٢هـ / ١٤٣٨م، وهو يغطي الفترة من وقت الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عام ٨٤٢هـ / ١٤٣٨م(32)، كما ألف مؤرخ اسم أزاري Azari كتاب بهمن ناما هدية للسلطان أحمد شاه بهمن (٨٢٥) - ٨٣٨هـ / ١٤٢٢ - ١٤٣٦م) وهو عن تاريخ سلالة آل بهمن ن (33) .

بمعنى أن كتب التاريخ التي قدمها الأمير خسرو (٧٢٥هـ/ ١٣٢٥م)، والعصالي ألفه في ( ٧٥١ هـ / (١٣٥٠م) ، وضياء الدين البرني ألفه عام (٧٥٨هـ / (١٣٥٦م)، وشمس عفيف (ت٨٠١هـ / ۱۳۹۸م)، ويحيى بن أحمد السرهندي (زمن التأليف ٨٤٧هـ/ ١٤٤٣م) كانت تاريخ لكبار الشخصيات والحكام والأمراء والقادة، ولهذا تعد هذه الكتب بدرجة قصائد نثرية أو مناقب أو تاريخ فضائل الحكام والأفراد، كما حاول هؤلاء المؤرخون في تلك الفترة أن يبينوا أن التاريخ هو ما يدور في أحداث بقضاء الله وليس من أعمال الإنسان، كما حاولوا أن يقدموا التاريخ ضمن خلفية دينية وركزوا فيه على عناصر النصيحة؛ لأن التاريخ يعد قسماً الأخلاقيات وكنزاً من المبادئ الأخلاقية (34). وفي الكُجْرَات ألف العالم "حلوى الشيرازي (35) في التاريخ مؤلف بعنوان أحمد الشاهي وذلك في عهــد السلطان أحمد شاه الأول (٨١٣-٨٤٥هـ /١٤١٠-١٤٤١م)(36).

 وفي عهد السلطان مظفر الثاني (۹۱۷-٩۳۲هـ/١٥١١-١٥٢٦م) (37) كتب الملا قانعي (عاش في بلاط السلطان مظفر الثاني) (38) كتاب مظفــــر شاهي تناول فيه معركة السلطان مظفر الثاني في مالوه(39) . 

بالإضافة لما سبق من تأليف علماء الهند كتب في التاريخ العام أو تاريخ الملوك اهتم العلماء أيضاً بتأليف كتب تتناول السيرة النبوية الشريفة يأتي في مقدمتها ما ألفه العالم الشيخ ركن الدين بن عماد الدين الكاشاني (ت ق ٨ هـ / ق ١٤م) (40) حيث ألف كتاب شمائل الأتقياء جعل الباب الثالث عن قصائد مديح للنبي  (41). كما ألف العالم عبد المقتدر بن محمود الدهلوي (ت ٧٩٠هـ / (۱۳۸۸م) (42) قصيدة مدحية للرسول عليه الصلاة والسلام(43). كما ألف العالم الشيخ محمد بن يوسف الدهلوي (ت ٨٢٥هـ/ ١٤٢٢م)(44) رسالة وجيزة حول سيرة النبي صلى الله عليه وسلم(45). 

وفي القرن العاشر الهجري/ القرن الخامس عشر الميلادي ظهرت مؤلفات في السيرة النبوية منها ما ألفه القاضي جمال الدين أحمد الشهير ببحرق الحضرمي الكُجْرَاتي (ت٩٢٩هـ / ١٥٢٢م) (46) حيث ألف كتاب "تبصرة الحضرة الشاهية بسيرة الحضرة النبوية الأحمدية هدية للسلطان مظفر شاه (47) . كما ألف العالم الشيخ زين الدين بن علي المليباري (ت٩٢٨هـ/ ت ٩٢٨ هـ / (١٥٢١م) (48) مؤلفين في السيرة النبوية هما "قصص الأنبياء"، و"سيرة النبي(49). 

وأخيراً ألف العالم عبد الوهاب بن محمد البخاري (ت٩٣٢ه/ ١٥٢٥م) (50) كتاب في السيرة النبوية اسماه شرح شمائل الترمذي في شمائل النبي  وقصائد في مدحه (51) كما ألف الهندوس مؤلفات في التاريخ مثل لب التواريخ شاهان ،هند خلاصة الهند، تاريخ دل کشاں تاریخ کشمیر تاريخ أصفي، تاريخ مورث خلافة التواريخ تحفة الهند، شار غلشن وهو کتاب مفصل للعلوم والفنون قسمه مؤلفه إلى أربعة أجزاء في الجزء الأول ذكر فلسفة الهندوس، وفي الجزء الثاني فلسفة اليونان، وفي الجزء الثالث علوم وفنون العرب، والجزء الرابع عن علوم أوروبا (52). 

تلك ابرز المؤلفات التي اهتمت بعلم التاريخ في العصور الإسلامية قبيل قيام الدولة المغولية حكمت من عام ١٥٢٦-٥١٨٥٧ ) وكانت السمة الأبرز في هذه الفترة أنها تمت في الغالب برعاية البلاط الملكي وبتشجيع من الملوك أنفسهم ، فكان المؤرخون الذين يؤلفون هذه الكتب يبرزون فيها الأحداث التاريخية من وجهة النظر الرسمية للدولة، فلم تكن هناك أي إشارة في تلك الكتب تدل على نقد طريقة إدارة الدولة أو وجهة نظر معارضيها بل أنها لم تعرض كثير من الحقائق التي لازمت هذه الأحداث. فكانوا يؤلفونها لنيل الحظوة والمكانة المميزة لدى الملوك ورغم ذلك تظل مصدرا هاما من مصادر التدوين التاريخي لتلك الحقب الهامة في تاريخ الهند وهي بحاجة لقراءتها وتحقيقها على وجه أفضل لاستخلاص المادة التاريخية 

المصادر والمراجع

(1 ) محمود بن سبكتكين يمين الدولة ولد عام ٣٥٧هـ / ٩٦٨م قام بفتوحات كبيره في عهد والده فولاه نيسابور تولى الملك بعد وفاة والده وتوسعت المملكة في عهده فشملت اصفهان و طبرستان و خراسان والري و همدان وكرمان والسند بنجاب الهند توفي عام ٤٢٣هـ / ۱۰۳۳م. الحسني، عبد الحي (ت ١٣٤١هـ /١٩٢٢م: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر (بيروت، دار ابن حزم، ط ١، ١٤٢٠هـ / ١٩٩٩م). 

(2) محمد بن الحسين البيهقي ابو الفضل مؤرخ كان كاتب الانشاء في دولة السلطان محمود بن سبكتكين ثم لمحمد ثم لمسعود توفي عام ٤٧٠هـ / ۱۰۷۷م . الزركلي، خير الدين الأعلام (بيروت، دار العلم للملايين، د.ط ١٤٠٠ هـ / ١٩٨٠م) ج ٦ ص ١٠٠ . 

(3) الساداتي ، احمد محمود تاريخ المسلمين في شبه القارة الهندية (القاهرة، مكتبة الآداب، د.ط، د. ت. ن) ص ٢٥٩. 

(4) عثمان بن محمد الجوزجاني ولد عام ٥٨٩هـ في لاهور ودخل دلهي في ايام رضية بنت التمش وتولى الأوقاف 

للمدرسة الناصرية مع القضاء توفي عام ٦٥٩هـ / ١٢٦٠ . الحسني، نزهة الخواطر، ج١ص١٠٥. 

(5) الحسني، نزهة الخواطر ، ج ١ ص ١٠٦. 

(6) أمير خسرو: خسرو بن سيف الدين الدهلوي أشهر مشاهر الشعراء في الهند برع في الشعر والموسيقى، توفي عــــام ٧٢٥هـ / ۱۳۲٥م الحسني: نزهة الخواطر، ج٢، ص ١٥٦.

 (7) محب الحسن هندوستاني دور وسطی کے مؤرخين (ترجمة الأردية مسرور باقي دلهي، قومي كونسل برائي، د. ط، ٢٠٠٤ ص ٢٩٢ . 

(8) محمد بن تغلق شاه, ولد ونشأ بأرض الهند, ولي السلطة واتسعت مملكته جداً, قيل لم ير مثله في الملوك في بـذل الأموال وسفك الدماء وفتح الفتوحات الكثيرة وتوسيع مملكته. توفي عام ٧٥٢ه/ ١٣٥٢م, الحسني: نزهة الخواطر, ج ۲ ص ١٩٦ – ١٩٨.

 (9) فرشته محمد قاسم (ت١٠۳۱هـ / ١٦٢٢م): تاریخ فرشته (ترجمة للأردية: عبد الحي خواجه، حيدر آبــاد، ناشر شيخ غلام علي د. ط ، د. ت. ن). ج ١ ص ٤٣٦ .

10.  ضياء الدين بن مؤيد الملك بن بارسك البرني من مشاهير الفضلاء واعرفهم بالتاريخ وسياســـة المـــــدن. الحسني: نزهة الخواطر، ج۲، ص ١٦٨ . Mansingh, Surjir: Historical dictionary of India (New Delhi, vision book), p.57 

(11) فرشته تاریخ ،فرشته ج۱، ص ٤٦٨ ، الحسني: نزهة الخواطر، ج۲، ص ١٦٨ ، عبد الرحمن، صباح الدين: هندوستان ك عهود وسطى أعظم كره، دار المصنفين أكيدمي، د.ط، د.ت. ن) ، ص ٤٨٨ . 

(12) الحسني، عبد الحي (ت ١٣٤١هـ / ١٩٢٢م): الثقافة الإسلامية في الهند معارف العوارف في أنواع العلــــوم والمعارف (راجعه: أبو الحسن الندوي، دمشق، مطبوعات مجمع اللغة العربية، د. ط، ١٤٠٣هـ / ١٩٨٣م). ص٥٩، الساداتي ، احمد: تاريخ الدول الإسلامية بآسيا وحضارتها (القاهرة، مكتبة نهضة ،الشرق، د. ط، ١٤٠٧هـ/ ۱۹۸۷م) ، ص ٥٣،٥٣ ، محب الحسن هندوستاني، ص ٢٩٤. 

13 Edinburgh university press. (') Ahmad aziz:An in tellectual History of Islam in India(1969), P. 80. Munshi, K,M. and others: Delhi sultanate (Bombay, Bharatix vidya, 2 edition, 1967). P535. 

14.  عبد الرحمن: هندوستان کي، ص ٤٨٨. 

15. شمس الدين سراج عفيف، ولد في أسرة أصحاب مناصب وذلك عام ٧٤٣ هـ / ١٣٤٢م توفي عام ٨٠١هــــــ ۱۳۹۸م. ۱ محب الحسن هندوستاني، ص ٢٩٥-٢٩٦. 

16.  81 .Ahmad: An intellectual, p ، عبد الرحمن: هندوستاني کي، ص ٤٨٨. 

Munshi: Delhi, p. 536.  17.  

18. محب الحسن هندوستاني، ص٢٩٦ . 

19.  لم أجد اسما كاملاً. 

20.  81 .Munshi, The Delhi, p. 536, Ahmad: An intellectual, P ، محب الحسن: هندوستاني، ص ٢٩٦ - ٢٩٨ . 

21.  علاء الدين حسن البهمني, كان في بداية حياته خادماً لكانكو بهمن وانتسب إليه تولى الملك عـــام ٧٤٣ وقيل ٧٤٨, توفي عام ٧٥٩ هـ / ١٣٥٧م, الحسني، عبد الحي (ت ١٣٤١ هـ / ١٩٢٢م): الثقافة الإسلامية في الهند معارف العوارف في أنواع العلوم والمعارف (راجعه أبو الحسن الندوي، دمشق، مطبوعــــات مجمع اللغة العربية، د. ط، ١٤٠٣هـ / ١٩٨٣م)., ص ٢٢٦ - ٢٢٧. النقشبندي، محمد بيك البرهانبوري ت ١١١٠ هـ / ١٦٩٨م): ملحق خلاصة السير :(تحقيق ظهور أحمد أطهر ، لاهور، جامعة البنجاب، د.ط، ١٣٩٠هـ / ۱۹۷۰م), ص ۸۷ . 

22.  أبو العون عين الدين الجنيدي الدهلوي ثم البنجابوري عرف بخزانة العلم ولد ونشأ في دلهي ورحل لدولت آباد لطلب العلم له مصنفات عديدة، توفي عام ٧٩٥هـ /۱۳۹۲م ، الحسني: نزهة الخواطر، ج۲، ص۱۸۳. 

23.  الحسني: نزهة الخواطر، ج۲، ص۱۸۳. 

24. لم أجد له ترجمة. 

25.  زين العابدين بن الإسكندر بن قطب الدين الكشميري قام بالملك بعد أخيه وكان اسمه شاهي خان فلقب نفسه بزين العابدين كانت له أعمال إصلاحية كثيرة زراعية وغيرها حكم عدة ٥٢ عاماً، توفي عام ٨٧٧هـ / ١٤٧٢م. الحسني: نزهة الخواطر، ج۳، ص ٢٥٠ . الندوي، سيد سليمان: هندوؤں کے ۔ و تعليمي ترقي ميں مسلم حکمرانوں کی کوشسیں (أعظم كره دار المصنفين، د. ط، ١٤٢٢ العلمي ۲۰۰۲م).، ص ۱۹. 

26.  لم أجد له ترجمة. 

27.  مبارك شاه اسمه قرنفل رباه خوان جهان وجعله بمنزلة ولده أوصى له بالسلطة فلما مات خوان تولى الملك توفي عام ٨٠٤ هـ / ۱٤۰۱م, الهروي، نظام الدين أحمد بخش عاش في عهد السلطان المغولي أكبر (٩٦٣- ١٠١٤هـ / ١٥٥٦ - ١٦٠٥م) : طبقات أكبري :(ترجمة أحمد عبد القادر الشاذلي القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، د. ط، ١٤١٥هـ / ١٩٩٥م), ج ٣ ص ١٧٤. 

28. محب الحسن هندوستاني ص ٢٩٦ ، الحسني: الثقافة الإسلامية، ص ٥٩. 

29. Ahmad: An intellectual, p.80. Munshi:, Delhi, p. 536 

30. داود بن أبي داود الكُجْرَاتي، أحد الرجال المعروفين في التاريخ والسير ألف كتاب تحفة السلاطين لفيروز شاه بهمني الحسني نزهة الخواطر، ج۳، ص ٢٤٩ .

31.  الحسني: نزهة الخواطر، ج۳، ص ٢٤٩. 

32. محمد بمحمد خان لم أجد له ترجمة. 536 .Munshi: The Delhi, p 

33. Munshi: Delhi, p. 536, Ahmad: An intellectual, p.81 

34. Ahmad: An intellectual, p. 81 

35.  محب الحسن هندوستاني، ص۲۹۸ – ۲۹۹. 

36.  ورد ذكر اسم في المرجع فلا نعم هل كان لقبه أم اسم الندوي: أبو المظفر: غجرات کی تمدن تاریخ مسلمانوں کے عہد میں (أعظم كره، دار المصنفين رقم سلسلة طباعة ۹۱ ۱۳۸۲هـ /١٩٦٢م)، ص ١٧٦ . 

37. الندوي: غجرات کی تمدن، ص ١٧٦. 

38.  أبو النصر مظفر شاه الحليم تولى الحكم بعد أبيه الهروي: طبقات أكبري, ج ۳ ص ١١٠, الحسني : الهند في العهد الإسلامي ص ۲۳۸ 

39.  لم أجد له ترجمة.

40.  الندوي: غجرات کی تمدن، ص ١٧٦. 

41.  ركن الدين بن عماد الدين الكاشاني أحد المشايخ المشهورين في عصره، قرأ العلم على الشيخ زيـــن الـــدين الشيرازي له عدة مؤلفات. الحسني: نزهة الخواطر، ج۲، ص ١٥٩. 

42. الحسني: نزهة الخواطر، ج۲، ص ١٥٩ ، العمري محمد صلاح الدين استعراض المؤلفــــات العربيـــة في السيرة النبوية في بلاد الهند (مجلة ثقافة الهند، دلهي، مجلد ٤٨، العدد ۱-۲، ۱۹۹۷م)، ص ١٦. 

43. عبد المقتدر بن محمود بن سليمان الشريحي الكندي ركن الدين الدهلوي عالم صوفي برع في الأدب والإنشاء والشعر. آزاد، غلام علي الحسيني الواسطي (ت ١٢٠٠هـ / ١٧٨٥م): سبحة المرجان في آثار هندوستان (مخطوط بجامعة الملك سعود، نسخة مصورة برقم ۹۲۰ أ غ س). ورقة ۲۹-۳۰، الحسني: نزهة الخواطر، ج۲، ص ۱۷۱. 

44. أزاد: سبحة المرجان ، ورقة ۲۹ - ۳۰ ، الحسني: نزهة الخواطر، ج ۲ ص۱۷۰.

45.  محمد بن يوسف بن علي بن محمد الدهلوي، ولد عام ٧٢١هـ /۱۳۲۱م بدهلي وتلقى العلم في دولت آباد ورجع لدهلي عام ٧٣٦هـ / ١٣٣٥م، وتوفي عام ٨٢٥هـ /١٤٢٢م . الدهلوي : أخبار الأخيار، ص٢٨٤- ٢٨٥، الحسني: نزهة الخواطر، ج ۳، ص ۲۷۷-۲۷۸. 

46.  الحسني: نزهة الخواطر، ج۳، ص۲۷۷، الحسني: الثقافة الإسلامية، ص۹۰ ، العمري: المؤلفات العربية، ص١٧. 

47. جمال الدين محمد بن عمر بن مبارك الجمري الحضرمي ولد بحضرموت وارتحل لزبيد وأخذ عن علمائها الحديث قدم الهند واستقبله سلطان الكجْرَات ، ألف العديد من المؤلفات. 

48. الحسني: نزهة الخواطر، ج 4، ص ٤١٢ - ٤١٣ . 

49.  كما ألف كتابا آخر هو الحسام المسلول على مبغضي الرسول. انظر: الحسني: نزهة الخواطر ، ج ٤ ، ص ٤١٤ ، العمري: استعراض المؤلفات العربية، ص١٧. 

50.  زين الدين بن علي المليباري كان من العلماء العاملين والأئمة المحققين ولد في مليبار، وتعلم القرآن وحفظه على يد عمه وبرع في علوم الفقه والنحو وغيرها، توفي عام ٩٢٨ هـ / ١٥٢١م. الحسني: نزهة الخواطر، ج٤، ص ٣٤١ - ٣٤٢ . 

51.  الحسني: نزهة الخواطر ، ج ٤ ، ص ٣٤٢ ، العمري: استعراض المؤلفات العربية، ص١٧. 

52.  عبد الوهاب بن محمد البخاري الأجي، ولد سنة ٨٦٩هـ / ١٤٦٤م بمدينة آج سافر للحجاز للحج والزيارة وأقام بملتان ثم دلهى توفي عام ٩٣٢ هـ/ ١٥٢٥م. الحسني: نزهة الخواطر، ج 4، ص ٣٨١. 

53.  الحسني: نزهة الخواطر ، ج ٤ ، ص ۳۸۱ العمري: استعراض المؤلفات العربية، ص١٧. 

54.  الندوي: هندوستان کی قدیم، ص ٨٥. 




مواضيع ذات صلة
البحث التاريخي, تراث الهند،, دراسات تاريخية,

إرسال تعليق

0 تعليقات