ادعمنا بالإعجاب

فن (البيترا دورا) في العمارة الإسلامية المغولية بالهند خلال ق 17م

 

 محمد علي عبد الحفيظ محمد(أ ستاذ الآثار والحضارة الإسلامية  رئيس قسم التاريخ والحضارة بكلية الدراسات العليا ، جامعة الأزهر)

٢٠١٧, مجلة معهد الدراسات البردية والنقوش

يعد فن البيترا دورا Pietra Dura " أحد أهم الفنون الزخرفية المعمارية التي تتميز بها العمارة الإسلامية المغولية في

الهند ، خاصة خلال القرن السابع عشر الميلادي ، ولفتت أشغال البيترا دورا التي استخدمت في العمائر المغولية ببلاد الهند انتباه العديد من عشاق الفن والرحالة ، كأكثر الأساليب الزخرفية جمالا وأكثرها كلفة في نفس الوقت ، وأضفي هذا الفن شهرة كبيرة علي العمائر التي زخرفت بهذا الأسلوب ، وعلي رأسها ضريح تاج محل بمدينة أجرا بالهند. وقد ظهر هذا الأسلوب الفني في شبه القارة الهندية خلال الربع الأول من القرن السابع عشر الميلادي في عهد السلطان جهانكير، وما لبث أن أصبح أحد أهم السمات الزخرفية التي تميز عمائر السلطان شاهجهان، أي أن فترة ازدهاره لا تتعدي نصف قرن من الزمان (1620-1666م) ، ثم ندر استخدامه بعد ذلك. ومن أهم المباني التي زخرفت بزخارف البيترا دورا في مدينة أجرا : ضريح اعتماد الدولة (1622- 1628م ) ، والبرج المثمن داخل قلعة أجرا ( 1628-1630م ) ، الديوان العام داخل قلعة أجرا (1631-1640م) ، الديوان الخاص داخل قلعة أجرا (1635-1637م) ، خاص محل بقلعة أجرا ( 1636م )، مسجد اللؤلؤة " موتي مسجد " (1648-1654م ) داخل قلعة أجرا ، وضريح تاج محل في أجرا (1631-1652م) ويمثل ذروة الإبهار لهذا الفن . أما أهم المباني التي اشتملت علي زخارف البيترا دورا في مدينة دهلي فتتمثل فيما يلي : المسجد الجامع في دهلي (1650-1656م )، ومسجد فتحبوري (1650م )، فضلا عن استخدامها في زخرفة بعض المباني التي أقامها السلطان شاهجهان في القلعة الحمراء في دهلي خلال الفترة من 1639-1648م وأهمها الديوان العام والديوان الخاص . وبالنسبة لمدينة لاهور فتعتبر تركيبة ضريح السلطان جهانكير (1627-1637م) أروع الأمثلة علي الإطلاق لأسلوب البيترا دورا ، كما توجد بقايا من أشغال البيترا دورا تزخرف تركيبة الدفن الرخامية في ضريح آصف خان بلاهور (1641-1654م ) ، وكلاهما من أعمال السلطان شاهجهان .كما استخدم هذا الأسلوب في عدد من المباني التى أنشأها السلطان شاهجهان داخل قلعة لاهور بين سنتي 1631-1632م ومنها مسجد اللؤلؤة " موتي مسجد " ، وقصر المرايا " شيش محل "، وقصر نو لكه . وسوف يتناول البحث قضية أصل فن البيترا دورا وطريقة دخوله إلى بلاد الهند فى عصر المغول، وهى القضية التى أثارت جدلا واسعا بين مؤرخي الفن ، كما سيتناول البحث طريقة تنفيذ " البيترا دورا " ، والفرق بينها وبين التطعيم بالرخام ، ومراكز ازدهار فن البيترا دورا في شبه القارة الهندية
.




تحميل




مواضيع ذات صلة
المغوليات, تاريخ الهند, تراث الهند،,

إرسال تعليق

0 تعليقات