ادعمنا بالإعجاب

فيسبوك، وسيلة نشر العداوة ضد المسلمين في الهند؟.


نشرت الصحيفه وال ستريت جنرل تقريرا عن عمليات منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك ضد المسلمين في الهند قبل بعض الأيام وادعى ذلك التقرير أن فيسبوك ذهب ضد سياساتهم الخاصة عن خطبات الإستفزاز أثناء الإنتخابات الهندية.
تدعي الصحيفه أن فيسبوك استمر في السماح لخطاب الكراهيه من قبل أعضاء حزب الشعب الهندي على منصته مع القلق من أن فرض الرقابة على أعضاء الحزب الحاكم يضر أعماله في الهند.
وأباحت أنكي داس ,مدير السياسة العامة للهند وجنوب ووسط آسيا للشركة، خطبات أعضاء حزب الشعب الهندي مع ما حثت تلك الخطابات على قتل المسلمين و الظلم عليهم.
فمثلا عضو الجمعية التشريعية من ولاية تلنغانا، تي راجا سنغ، كانت خطباته تحمل الناس على قتل المسلمين بسبب اكلهم لحوم البقر وهدم المساجد وحتى قتل مسلمي الروهنجيا بالرصاص.
وهذا يعني أن سينغ لم يكن مذنبًا فقط بارتكاب خطاب الكراهية ولكن وفقًا للمعايير الداخلية الخاصة بفيسبوك صار "فردا خطيرا" - وهي فئة أخذت في الاعتبار القدرة على إثارة العنف في العالم الحقيقي.
لكن داس ، كما يقول التقرير ، عارضت فرض حظر على سينغ. و الدليل الواضح لهذا، أن سينغ لا يزال على فيسبوك.
هذا ليس المثال الوحيد. في يونيو، في مكالمة فيدوية مع 25000 موظف على فيسبوك، تحدث الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج عن قضية في الهند لقائد يهدد بأخذ القانون بين يديه باعتباره "سابقة واضحة" للتحريض على العنف. من السياق، يبدو أنه كان يشير إلى خطاب السياسي من حزب الشعب الهندي كابيل ميشرا في فبراير في دلهي حيث يهدد بالعنف ضد الأشخاص الذين كانوا يحتجون على قانون الجنسية الجديد في الهند.
بعد ساعات يسيرة من نشر الخطاب، اندلع العنف المميت. حذف فيسبوك مقطع فيديو ميشرا وهو يمثل التهديد لكن السياسي لم يُمنع من استخدام فيسبوك ولا يزال يدير صفحة تم التحقق منها على المنصة.
مع أن تقرير وال ستريت جرنل هو أوضح رابط حتى الآن بين فيسبوك وحزب الشعب الهندي الحاكم في الهند ، إلا أنه ليس الأول.
في عام 2017، نشرت بلومبرج تقريرًا تدعي إنه في الهند، أصبح موظفو فيسبوك "عمال حملة الحزب الحاكم". وزعم أن فيسبوك "ساعد في تطوير وجود رئيس الوزراء ناريندرا مودي على الإنترنت."
وقال التقرير: "مع نمو وصول مودي على وسائل التواصل الاجتماعي، تحول أتباعه بشكل متزايد إلى فيسبوك وواتساب لاستهداف حملات التحرش ضد خصومه السياسيين. استخدم المتطرفون الهندوس الذين يدعمون حزب مودي وسائل التواصل الاجتماعي لإصدار تهديدات بالقتل ضد المسلمين أو منتقدي الحكومة. "
قبل عام من ذلك، نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرًا سلط الضوء على مدى جودة اتصالات انكي داس في حكومة مودي. قال أحد المديرين التنفيذيين في فيسبوك للصحيفة: "كنا نمزح كأنها حفيدة مودي.
قال التقرير الذي نشر على بلومبرج "يمكن القول إن الهند هي أهم أسواق فيسبوك، حيث تفوقت الأمة مؤخرًا على الولايات المتحدة باعتبارها أكبر سوق للشركة. يتزايد عدد المستخدمين هناك بمعدل ضعف سرعة نموه في الولايات المتحدة وهذا لا يشمل حتى 200 مليون شخص يستخدمون خدمة مراسلة واتساب التابعة للشركة في الهند، أكثر من أي مكان آخر في العالم.
أصبحت الهند بؤرة للأخبار الكاذبة، كما أن قصة خدعة واحدة هذا العام تم تداولها على واتساب أدت إلى ضربتين منفصلتين من الغوغاء أسفرت عن سبع وفيات. كما أصبحت الأمة مكانًا خطيرًا بشكل متزايد لأحزاب المعارضة والمراسلين. في العام الماضي، قُتل العديد من الصحفيين الذين انتقدوا الحزب الحاكم. استخدم المتطرفون الهندوس الذين يدعمون حزب مودي وسائل التواصل الاجتماعي لإصدار تهديدات بالقتل ضد المسلمين أو منتقدي الحكومة.
تعتبر المنصة الرئيسية للشركة ، فيسبوك ، بالإضافة إلى تطبيق المراسلة الخاص بها ، واتساب ، أمرًا بالغ الأهمية للرسائل السياسية في الهند. 290 مليون يستخدمون فيسبوك في البلاد تقريبا، وفقًا لأرقام يوليو . من ناحية أخرى ، يبلغ عدد المستخدمين الهنود على واتساب أكثر من 400 مليون.
لم يقم حزب بهاراتيا جاناتا بتسليح هذه الشبكات للاستخدامات السياسية فحسب، بل إنه ينتقل بشكل متزايد إلى نموذج لا يستطيع أعضاؤه ممارسة السياسة بدونه. في عام 2018، على سبيل المثال، طلب مودي من كل عضو حزب الشعب الهندي الحصول على 300000 إعجاب على الأقل على صفحتهم على فيسبوك.
علاوة على ذلك، فإن العمود الفقري لانتخاب حزب الشعب الهندي مبني على واتساب، حيث يقوم الحزب ببناء نظام مفصل من المجموعات من أجل دفع الرسائل الأيديولوجية والانتخابية على حد سواء.
في مخاطبته للعاملين على وسائل التواصل الاجتماعي في الحزب في راجستان في سبتمبر 2018، كشف أميت شاه الرئيس الوطني للحزب آنذاك بشكل مذهل حول كيفية عمل آلة وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة التابعة للحزب. وزعم "نحن قادرون على إيصال أي رسالة نريدها للجمهور، سواء كانت حلوة أو حامضة، صحيحة أو مزيفة.
محمد حسن رضا
كاتب ومدون هندي
8788395839






مواضيع ذات صلة
القضايا الوطنية الهندية,

إرسال تعليق

1 تعليقات

أكتُبْ تعليقا