ادعمنا بالإعجاب

حول المعلقات السبع في العصر الجاهلي

 

بقلم : الأستاذ أبوبكر الحسني

مجلة البعث الإسلامي ، ابريل ١٩٧٠


المعلقات هي مجموعة من سبع قصائد عربية طويلة،  يراد بالمعلقات  القصائد المعلقة أو القصائد المعلقة، وقد سميت بهذا الاسم لأن هذه القصائد كانت معلقة في الكعبة بمكة، كما ذهب بعض العلماء إلى أن التعليق مجازي، وكأن القصائد "تعلق" في ذهن القارئ العقل . تعتبر المعلقات، إلى جانب المفضليات، وجمهرة أشعار العرب، والأصمعيات، والحماسة، المصدر الرئيسي للشعر العربي المكتوب المبكر, ويذهب الباحث بيتر ن. ستيرنز إلى حد القول إنها تمثل "الإنتاج الشعري الأكثر تطورًا في تاريخ الحروف العربية".

تاريخ

وقد قيل إنّ أول من جمع القصائد السبع الطويلة  وسماها المعلقات هو حَمَّادًا الرَّاويةَ(السموط)  (القرن الثامن). ويقول النحوي أحمد بن محمد النحاس (ت 949م) في شرحه للمعلقات: “وصحيح الأمر هو أن حماد الراوية لما رأى قلة اهتمام الناس بالشعر جمع هذه المعلقات السبع، وحث الناس على دراستها، وقال لهم: 'هذه قصائد مشهورة." يشير الأورفهلي إلى أن الارتباط هو "شكل القصيدة متعدد المواضيع".

كان حماد فارسيًا بالنسب، لكنه كان عميلاً لقبيلة بكر بن وائل العربية. ولهذا السبب، يفترض البعض أنه لم يستقبل في المجموعة قصيدة للشاعر الشهير طرفة من قبيلة بكر 

يبدو أن المجموعة تتكون من نفس القصائد السبع الموجودة في الطبعات الحديثة، والتي ألفها على التوالي امرؤ القيس، وطرفة، وزهير، ولبيد، وعنترة بن شداد، وعمرو بن كلثوم، والحارث بن حلزة. تم تعدادها من قبل ابن عبد ربه (860-940 م)، وعن علماء فقه اللغة الأكبر سنًا ؛ ومع ذلك، هناك دليل على وجود ترتيب مختلف قليلاً في فترة مبكرة. تزعم جمهرة أعشار العرب أن اثنين من أكثر المراجع القديمة كفاءة في الشعر العربي، المفضل (ت. 790) وأبو عبيدة (ت. 824 م)، قد خصصا بالفعل "للسبعة" (أي "الشعراء"). "سبع معلقات") قصيدة كل من النابغة والأعشى مكان قصيدة عنترة والحارث. ويذكر العلامة ابن قتيبة (القرن التاسع) في كتابه الشعر والشعراء أنهم ينتمون إلى "السبعة" وليس فقط قصيدة عمرو التي تعد من المعلقات  ولكن أيضًا قصيدة عابد بن الأبرس (المرجع نفسه 144). وربما كان التباين في قوائم الشعراء بسبب المنافسات القبلية.

وكانت النابغة والأعشى أكثر شهرة من أي من الشعراء الممثلين في المعلقات، باستثناء امرؤ القيس، لذلك من الممكن أن يكون العلماء في تاريخ لاحق إلى حد ما قد ألحقوا قصيدة لكل واحد منهم إلى المعلقات. المعلقات، دون أن يقصد بذلك جعلها جزءاً لا يتجزأ من ذلك العمل. ويدل على ذلك كلمات يحيى بن علي التبريزي (ت 1109 م) في مقدمة شرحه للمعلقات. وألحقه بهذا تعليقا على قصيدة النابغة للأعشى، وتعليقا على قصيدة العابد التي عدها ابن قتيبة من السبعة. ويتحدث ابن خلدون (1332-1406م) في مقدمته عن تسع معلقات، لكن ربما كان ذلك بسبب سوء فهم.

تعليق القصائد

يقول ابن عبد ربه في العقد الفريد: كان العرب يهتمون بالشعر ويقدرونه تقديراً عالياً حتى أنهم أخذوا سبع أبيات طويلة منتقاة من الشعر القديم وكتبوها. بالذهب على قطع من الكتان القبطي مطوية، وعلقتها (كذا) على الستائر التي تغطي الكعبة، ومن هنا نتحدث عن "قصيدة امرؤ القيس الذهبية"، "قصيدة زهير الذهبية" .' وعدد القصائد الذهبية سبع، وتسمى أيضاً المعلقات. تم العثور على عبارات مماثلة في الأعمال العربية اللاحقة. لكن النحاس نفى ذلك في تعليقه على المعلقات: "وأما القول بأنهما عُلقا في الكعبة، فلا يعرفه أحد ممن تناقل الأشعار القديمة".

إقرأ القراة الباقية  تحميل
















مواضيع ذات صلة
أدبيات, الأدب العربي العالمي, PDF,

إرسال تعليق

0 تعليقات