أحدث المشاركات

الجمعة، 16 ديسمبر 2016

السيد إسماعيل شهاب الدين البخاري المليباري(Panoor thangal) ( 1936- 2010 ) : حياته الجلية وخدماته القيمة

عمر الفاروق ك
مقدمة :
أحمد الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، وأزكى صلوات الله وتسليماته على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه الذين حفظوا عهده، وذكروا وُدّه، وآتاهم الله رشده، وعلى من اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
انتشرت اللغة العربية في ولاية كيرالا بوجهات التجارية والاجتماعية والدينية مع العرب.العلاقة بين كيرالا وبلاد العرب قد  بدأت منذ آلاف السنوات على أرجح الأقوال. وإن كانت اللغة العربية معروفة في كيرالا قبل الإسلام بمئات السنين, ولكن الإسلام قد أسرع انتشارها. وقد لعبت المدارس الدينية والمساجد الإلهية والكليات الإسلامية, والجامعات الرسمية دورا بارزا وفعالا لنشر اللغة العربية في ولاية كيرالا .
 وقد أنجت ولاية كيرالا العديد من الكتاب الشهيرين و العلماء المخلصين والدعاة المتقين. ومن أبرزهم  الشيخ زين الدين بن محمد الغزالي بن زين الدين بن علي بن أحمد المعبري[1] المليباري الشافعي[2] مؤلف تحفة المجاهدين في بعض أخبار البرتغاليين"[3] مثله عالم آخر من نفس المنطقة، السيد إسماعيل شهاب الدين البخاري المليباري, كان      باحثا بارزا في اللغة العربية وآدابها في العصر الحديث من الهند.

المبحث الأول : حياته ونشأته العلمية 
السيد إسماعيل شهاب الدين المليباري هو عالم ديني وعلامة أبدع مقدرة متفوقة في مجال الكتابة والتصنيف والتعليم والتدريس وتنظيم النشاطات التربوية والدعوية. ولد في شهر يناير سنة 1936م بكروتا في منجيشرم بولاية كرنادك[4]، الهند. نجيبا للوالدين الكريمين وطيب الطرفين السيد حسين كويمّ والسيدة كنج بيوي،[5] كان الوالد عديم المثيل في مجال الطب اليوناني وآيورفيدا مع تفوّقه الأقران في التصوف، وكتب مخطوطات كثيرة  في هذا الموضوع .وكان مجددا وصوفيا وقائدا لعامة الناس، نشأ وترعرع في كفالة الخال بعد وفاة أمه الحنون، قد نهل وعل من معين لا ينضب مثل العالم المشهور الذائع الصيت في الأفق شمس العلماء ابي بكر مسليار، والسيدعبد البرحمن البخاري، وعبد الرحمن مسليار قاضي كاسركود .
ثم ركب على جناحيه للدراسة العليا الي دار العلوم ديوبند[6] سنة 1957 وبلغ الأطورين في العلوم واللغة الأردية، ثم كرس حياته لنشر العلوم وصار مدرسا في شتي الأماكن المليبارية مثل إيلاتور، وفيوض، وفاركدو، وتالفرمبا، وبعد خدمته في أمّتور وضع الحجر الأساسي لكلية المدرسة الزهراء الإسلامية للعلوم والآداب التي اشتهرت بعد بالجامعة الزهراء و لقد ساهم بشكل كبير في رفع شأن المجتمع و جلبت محاولاته تغييرات هائلة في مجال التعليم.
وبرز في النحو والصرف والمنطق والمعاني والبيان والأصول والتفسير وعلم الكلام وغيرها من العلوم،  وكان ذا حظ وافر في الذكاء واللب ونصيب كثير في العلم والأدب ، فصيحا في اللغة العربية، لم يكتف بخدماته الدرسية ولكن إنحنى على صلبه في مجال التصنيف والتأليف، ولبس لذلك نعلين من حديد، حتي إزدهرت المكتبة الإسلامية بكتبه العديدة.
وفــــــــــاتـــــه :-
    انتقل السيد إسماعيل شهاب الدين إلى رحمة الله تعالى من عمره أربعة وسبعين عاما  يوم الإثنين في شهر مايوا سنة 2010 تاركا وراءه مؤلفات عديدة التي تدل على فضله وقدرته العجيبة.
المبحث الثاني :  مؤلفاته القيمة في اللغة العربية 
الف السيد إسماعيل شهاب الدين البخاري عددا من الكتب في العربية وناقش العلماء من جميع أنحاء العالم القيمة الأدبية لهذه الأعمال العظيمة ؛ وخاصة في دول الخليج. عينت الجامعات والكليات من خارج الهند وداخلها  هذه المؤلفات  جزءا من المناهج الدراسية الخاصة. هذه كلها في فنون شتى تتميز بأسلوبه الرائعة وعباراته المتبينة وألفاظه المتكاملة وسليقته الأنيقة. وعلى الرغم من أنه لم يكن عربيا في المولد والمنشأ، أصبح عربي التثقف والتحضر بجده واجتهاده.
وكان يحب اللغة العربية حبا صادقا إلى أن صارت حياته العلمية مبنية على الثقافة العربية الإسلامية في كل ربوعها، وإن سيرة حياته دالة على هذه الحقيقة. لأنه لم يترك من آثاره العلمية إلا وقد يخطر ببال القارئ أنها من مؤلفات كاتب عربي مبين وليس من أعجمي أبدا، لدقة عباراتها وحسن اختيار ألفاظها وجزالة أساليبها اللغوية.
كل عالم مسلم يريد أن يحقق نهضة علمية وثقافية، يختاراللغة العربية لغته المفضلة، يتعمق في علومها- من صرف ونحو وبلاغة وأدب- ويقوم بتدرسها على وعي وعلم، ويطلق بها لسانه ويكتب فيها بفصاحتها وبلاغتها، ويخدم لها ويجتهد لنشرها، حرصا على انتشار لغة القرآن ولغة رسول الإسلام ولغة أهل الجنة ولغة ثقافة المسلمين في كل أرجاء العالم.
إن مؤلفات الشيخ المليباري رحمه الله لم تكن محصورة على الواحد فقط بل قد انضمت إلى مجموعتها الفنون الأخرى مثل التفسير والحديث والفقه والمنطق والعقيدة  والتاريخ وغيره. ولا شك أن هذه الكتب كلها تدل على خبرة مؤلفها في مجال التصنيف والتأليف. فإن الشيخ السيد إسماعيل شهاب الدين البخاري المليباري رحمه الله قد خّلف آثاره العلمية مفيدة لجميع العالمين بعده، ونورا يمشون به في  طرقهم إلى الحق والخير.
1- على هامش التفاسير تعليقات على تفسير الجلالين
أبرز الكتب التي قدمها السيد إسماعيل شهاب الدين البخاري هو تفسير القرآن "علي هامش التفاسير تعليقات علي تفسير الجلالين" .وهذا الكتاب خير شاهد على براعته ومهارته في فن التصنيف والتأليف. ميزاته وقبوليته لدي العلماء عظيمة ، فأول ميزة تميزه عن سائر التفاسير أنه تأليف من عالم عجمي مليباري بعيد عن مهد بلاد العرب وثقافتهم، ألفه ببحوثه العميقة مختلطا بين أساليب الكتب القديمة والآداب العربية المتداولة في العصر الجديدة، مضمّنا معها التفاصيل العلومية والبحوث العصرية.
استغرق المؤلف لهذه الخدمة الجليلة بجهوده المتواصلة تسع سنوات من 1419الي 1428الهجرية الموافقة سنة 1998الي 2007 الميلادية لإتمام هذا العمل العظيم.يشتمل هذا  على سبعة مجلدات ضخمة، ويكون معتمدا علي التفاسير القديمة والجديدة من تفسير جامع البيان للطبري الي التفسير الجواهر للشيخ طنطاوي ،ومقتبسا من سائر الكتب العصرية والوسائل العلومية مثل إنترنت وما إليها
2 -  أدب المسلم في منهج الإسلام
هو كتاب النص على أساس الأخلاق الإسلامية والإنسانية. يبحث فيه عن الأسرة والعلاقة الأسرية و تربية الأطفال  والرحمة و صلة الأرحام  ومراعات الجار وعادة المؤمن والعديد من المواضيع الأخرى .و يبين المؤلف ضوءاً مركّزاً على أهمية الاستفادة من أدب الأطفال، في تربية النشء الجديد، وفي إدخال مفردات التربية والأخلاق الإسلامية في وجدان وعقل الطفل, وواجبات الوالدين على الأولاد .
3 -  صفوة الكلام في عقيدة الإسلام
يصف السيد إسماعيل شهاب الدين البخاري في هذا الكتاب مبادئ العقائد الإسلامية مع إثبات الحجية، عن الإيمان بالله ، والرسل والأنبياء والملائكة و يوم القيامة و القد ر به عزوجل .
4 - المنطق في شرح التهذيب
المنطق في شرح التهذيب هو شرح لكتاب المنطق الذي ألفه سعد الملة والدين مسعود بن عمر بن محمد بن أبي بكر بن محمد بن أبي سعيد الغازي التفتازاني[7] .و يبين فيه تعريف المنطق والغاية من علم المنطق وتاريخ علم المنطق وغيرها من مباحث المنطق.
5 - الكلام في شرح العقائد النسفية
الكلام في شرح العقائد النسفية هو  تفسير على الكتاب " العقائد النسفية" لأبى حفص، عمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل بن لقمان الحنفي النسفي.[8] انه يتعامل بشكل رئيسي مع الأمور المتعلقة الاعتقاد في المجتمع المعاصر، هذا أول كتاب من نوعه في ولاية كيرالا.وفي هذا الشرح أنه يرد على حجج الملحدين، العقلانيين والكافرين .وفيه مناقشة مفتوحة حول السحر الأسودو الشياطين وغيرها من الجوانب.
ويبين المؤلف فيه عن المباحث الكثيرة, منها صفاته تعالى الأزلية ,  القرآن كلام الله تعالى غير مخلوق, القول في أن للعباد أفعالا اختيارية, عذاب القبر للكافرين ولبعض عصاة المؤمنين, تنعيم أهل الطاعة في القبر , بحث عن السؤال و الحوض و الصراط والجنة والنار , و بيان عدة الأنبياء عليهم السلام و الكتب التي أنزلت على الأنبياء وكرامات الأولياء و القول في دعاء الأحياء للأموات والتصدق عنهم و ما أخبر به عليه الصلاة والسلام من أشراط الساعة.
6 -  نقاط من تاريخ الإسلام مع  شذرات الذھب
وبقدر ما تظهر براعة العلامة السيد إسماعيل شهاب الدين البخاري المليباري رحمه الله في علم التفسير و الفقه تظهر براعته أيضا في تدوين التاريخ، وهذا الكتاب التاريخي المشهور شاهد على ذلك، وهو من أشهر الآثار العلمية، يشرح فيه تاريخ الأنبياء من أول النبي آدم (عليه السلام) إلى النبي محمد (ص (يصف هذا التطبيق بآيات القرآن والحديث الصحيح.
7 - المرقاة في فقه الإسلام 
هذا الكتاب "المرقاة في فقه الإسلام"  لسيد إسماعيل شهاب الدين البخاري مقدمة لكتابه " المدارج في تقرير الغاية والتقريب" . ويبحث فيه عن الإنسان والجن  والجسد والروح والعقل وغيرها من الفنون الإسلامية .
8 - النبراس في مسلك الفقه الشافعي
إن السيد إسماعيل شهاب الدين البخاري المليباري رحمه الله قد صنف كتبا قيمة نفيسة في الفقه الإسلامي على مذهب الإمام الشافعي رحمه الله أثناء حياته العامرة بالعلم والعمل، ومن أبرزها " النبراس في مسلك الفقه الشافعي" هو كتاب يشتمل على الأحكام الفقهية الشافعية[9] في العبادات والمعاملات مقرونة بأدلتها الشرعية من الكتاب الكريم والصحيح من السنة النبوية. ويناقش الكاتب فيه مسائل عديدة منها الطهارة والصلاة والزكاة و الصيام و الجهاد والمعاملات و المواريث والوصايا والعتق و النكاح والطلاق و الجنايات والحدود و الأيمان والنذور والذبائح والصيد و القضاء والشهادات وغيرها من العلوم الفقهية.
9 - المدارج في تقرير الغاية والتقريب
هذا من خير كتب الفقه الشافعي من قلمه أيضا.هو شرح واضح على الكتاب " متن الغاية والتقريب" لأحمد بن الحسين الأصفهاني[10]. إذ يشتمل على جميع أبواب الفقه، ومعظم أحكامه ومسائله في العبادات والمعاملات وغيرها، مع سهولة العبارة، وجمال اللفظ ، وحسن التركيب، إلى جانب ما امتاز به من تقسيمات موضوعية، تُسهِّل على المتفقه إدراكه. وكان عَمَلُ السيد إسماعيل شهاب الدين البخاري توضيحاً للمتن، وتسجيلاً للأدلة الشرعية من القرآن والسنة والآثار، مع شرح بعض الألفاظ، وذِكْر طائفة من الأحكام والفوائد.
10- الدروس في الحروف الهجاء
هذا كتاب لتعلم الحروف والأرقام في اللغة العربية للاطفال وهو مقرر في المنهج الدراسي في الفصل الأول. يسعد للاطفال كثيرا هذا البرنامج المتواضع الذي يحتوي على مجموعة من التمارين و التدريبات في استذكار الحروف الهجائية و ما يطرأ عليها من الحركات و التنوين.
11- الدروس في تركيب الالفاظ
ألف السيد إسماعيل شهاب الدين البخاري المليباري"الدروس في تركيب الالفاظ " لصف الثاني في المدارس الإسلامية, وهو مقرر في المنهج الدراسي أيضا.
المبحث الثالث : خدماته في الشعر العربي
ظهرت عبقريته الشعرية في تأليفه بعد إلتحاقه في دار العلوم بديوبند ، وقد حصل جائزة لمرثيته حين مات أستاذه مولانا حسين أحمد مدني[11].
ومن مدحه على الشيخ السيد مدني ألال
هو الذي زانت الآفاق غرته
ودان من زاره أوطاره العقم

هو التقي النقي العارف العالم
السيد العابد المشهور بالكرم

لم من كرامات لا يحصي لها
عدد قولا وفعلا كما تأتي عن الأمم

إليه قوم أتوا من شدة لوبا
فدب عنهم فلا ما كان من نقم

القوم يطلبه حبا ويقصده
وطرا ويوشك من مولاه بالعصم

إن جئت فوق رجى ألال مدفنه
وصرت إن زرته قضيت بالهمم

ما كان من غلة المزار يصرف في
نشر العلوم حسان الدرس بالصمم

تفور من ذلك البحار أبحرة
فحول علم هداة القوم والقرم

بحقهم نجنا يوم الحساب ولا
تجعل لنارك منا راحم الرحم

-------------------------------------------------------------------
ألا أحمد الوهاب مولى الولاية
وفتاحها الكافي لهم كل شدة

بماحي الردي أصل الوصول محمد
هدى من يسا نور الوصول لجنة

وعترته الاخيار فضلا مطهرا
بنور الإيمان وهدي لامة

كما كان مرويا صحيحا ومسندا
سفينة نوح منه صاحبه مدحة

رجاء لاهل الخطر مذ حل بينهم
وفوز ونصر مع نجاة بلية

به تستغيث الأرض في كل شدة
يزار به شرق وغرب البرية

له اشتهار فوق شمس بأوجها
مدينة بدر غاب ألال قرية

ولكن نور البدر ما غاب أفقه
به يقتدي الآمال في كل كربة

محمد المدني صاحب هيبة
ومشهور تاج فيه فخر الولاية

صلاة على طه وخاتم رسله
محمد الهادي وصحب وعترة[12]
المبحث الرابع :  تجربته في الترجمة
1-  التحديات  :-
قد قامت جمعية الطلبة نبراس العلماء بترجمة بعض من خطباته إلى اللغة المحلية (لغة "مليالم") لكي يستفيد منها عامة الناس ويتتبعون منه المسائل والأحكام بسهولة. قد ظهرت ترجمة خطبته أولا في عام 1996 بعنوان المالايالامية (ولوضكض) أو التحديات. ويبين فيه عن الله تعالى والرسل والغزوات الاسلامية وحقوق النساء وتعدد الزوجات وحالة الإجتماعية والسياسية والثقافية في العالم وغيرها من مواضيع شتى.
 -2  الانفرات : -
" الانفرات" هو أول كتاب في اللغة العربية من يد السيد اسمعيل شهاب الدين المليباري , وكان غير مطبوع , بل نشرت جمعية الطلبة نبراس العلماء ترجمته في اللغة المحلية (لغة "مليالم") بعنوان " وزتروكل ". ويبين الكاتب فيه عن  الفوضية لإجتماعية،
و الضطراب المكروهة و البدعات المذمومة وانعدام القانون الإسلامية وغيرها من المواضع التي تتعلق بالإجتماع. 
المبحث الخامس : جهوده في الخطابة العربية :-
كان السيد اسمعيل شهاب الدين خطيبا ماهرا وقد عرفت خطابته في صورة عظيمة من البلاغة والدقة في التعبير والايجاز الواضح في البيان، وكان يكتيب بنفسه ويخطب في المسجد الجامع ببانور[13] في كل يوم الجمعة منذ عام 1992، وقد جمع  ست مأة خطباته المفيدة، هي مراجع  لمن يريد الطريق المستقيم ومهارة في اللغة العربية. واستندت هذه الخطبات على المواضيع المختلفة التي أوضحت الأخلاق الاجتماعية والأخلاق الثقافية الحديثة.
نموذج من خطبته : " يابن الإنسان لا تكن ابن الحمير"[14]
"الحمد لله وله الحمد والثناء واشرقت السموات والأرض بنوره وتلألأت آيات وجوب وجوده في جو السماء والأرض وكل شيء آية وفي كل شيء آية ومع كل شيء آية فأي آية بعد آيات الله تبغون وله يسجد من في السماوات والأرض وكل من خشيته مشفقون أحمده وأستعينه وأومن به وأتوكل عليه من يهد الله فهو المهتد ومن يضلله فلا هادي له وإياكم ومحدثات الأمور فان كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد رسول الله شهادة من أمن وصدق وخاف ربه ونهى النفس عن الهوى ،شهادة ترفرف أعلام حيازة أهداف السبق إلى جنة ورضوان مع المصطفين  وشهادة تكون لي نزلا وذخرا وحجة يوم المحجة .
 وصل اللهم وسلم على رسولك سيدنا محمد عبد الله ورسوله المبعوث داعيا إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة فأنقذ الله من آمن به من خافة جهنم ورفعهم إلى المثل الإنسانية الكاملة، ولولاه لانحط نوع بني البشر إلى سفلة الحيوانات بل أضل وأخبث منها وعلى آله وصحبه خير آل وأصحابه صلاة وسلاما إلى يوم الدين.
أما بعد فاصيكم وإياي نفسي أولا بتقوى الله، والبشرية يتخبط ويتسارع إلى لا هدف ولا غاية كأنما هم من مس الشيطان يتخبطون ،فلا عروة لهم إلا كتاب الله سنة النبي صل الله عليه وسلم ، ومن تمسك بهما فقد نجى وحاز أجر مائة شهيد عند فتن تجعل الحليم حيرانا سكران، فتن ناره شرر كالقصر لا تبقى ولا تذر، يسمى المرء مسلما ويصبح كافرا ويصبح مؤمنا ويسمى كافرا ، أبواق فتن بمغريات مزخرفات حلو المنطق والمساعدة ، باطنها مذهب لعقلية الإسلام ، وتدفع إلى الحيوانات العجماء.
الإباحية والفوضوية باسم التقدم والحضارة ! الحضارة الجاهلية في القرن الأول ، حضارة الفراعنة ووثنية الهندوسيين ! فمن تكلم أو نطق بضدها فهو مذموم مطرود ! وعين التهم عليه منصوب ! ولا قيمة لأي مسلم إلا إذا أخرط في سلك الأهراء واللادينية ، باسم التقدم، باسم الحضارة ، باسم الحرية ، ولا حرية إلا عبودية الأهواء ، ومعقل الفوضوية ، ولا تقدم الا تأخر وتراجع إلى ما قبل الاسلام ، من الهمجية مثل وحوش الغابات ، ولا حضارة الا جنون.
وتخبط مجاني العصر في علمانية الحكومة وديموقراطية السياسية ، بسموم الماسونية التي يدرك مدخلها ومخرجها وافسادها مع مساعدة الاستعمارية التي خرجت من ديارنا بعد استقلال بلادنا ، بل دخلوا من الخلف ليفسد فيها ، ويتدخل بين المرء وعقيدته ، بمساحيهم ضارية ، ومخالبهم المسمومة على ألوان شتى ، نصيحة تعليم وجوه التقدم والحضارة ، يحقنونهم بتلك لتوهين عقيدة المرء المسلم الذي وقر في قلبه ، فمادام ركيزة فيه لا يتهيئ لهم التدخل فيهم ، فدخلوا بسمومات مزخرفة ظواهرها لتكون فريسته ضعاف القلوب الذين لا يدرون دينا ولا كتاب ، والذين يهرولون خلف الشهوات مسابقة عبدة الأوثان ! ألا فاحذروا من الوقوع في مصيدتهم.
وهذه المساعدة التي يمدونها إليكم مهما كثرت وجلت فهي ضئيلة قليلة فانية فانهم يريدون بها المكر بكم ليردوكم عن دينكم وعن حضارتكم السمحة البيضاء ، فلا تكن يابن الإنسان ابن الحمير فان أنكر الأصوات لصوت الحمير ! من فتيان وفتات الصخب والبذح خبيث المشاعر عديم الانسانية في المحافل والسكك والمجامع والمكاتب بلا إستحياء من الله، ولا من الناس ، الحىية العصرية ! التقدم العصرية !
أفلا يدرون أن عاقبة هؤلاء المساكين البائسين العابثين بكتاب الله وهدي نبيه لوخيمة يوم لات حين مناص، فلا يجديهم مال ولا بنون ، والعملاء الرذلاء قرافصة العصر تكون عليهم وبالا يوم يقول إنا أطعنا ساداتنا وكبرائنا فأضلونا السبيل ، فهل منكم من رشيد ؟ فيسمع ويستمع ، ويرى ويبصر آيات الله في الكون ، فانها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ، فأيقن أنك لا تخلد في هذه الدنيا ولا  هذا الترفة، وإن لك لمراجعا لا بد منه ، لا كما يقول هؤلاء النذل الدجل عملاء العمانية والماسونية والاستعمارية ، فادخل في السلم كافة وكافح هؤلاء المنبوذين بلسانك وقلمك عسى أن يبعثك الله مقاما محمودا والعاقبة للتقوى الله تعالى على ما أقول وكيل".
المبحث السادس : تأسيس  جامعة زهراء
السيد إسماعيل شهاب الدين قد ساهم إلى حد كبير في سبب رفع شأن المجتمع المسلم. جلب جهوده المخلصة في مجال التعليم. وجمع بين أفضل جوانب المادية والروحية . وفي فترة 1960 حتي 1970 عندما كان المسلمون بقوة ضد التعليم الحديث ووصفها بأنها مسلم مكافحة بسبب نفوذها الغربية أكثر من اللازم. في مثل هذه الظروف جاء السيد إسماعيل شهاب بالقيادة الإبداعية الذي كان له رؤية واضحة للحياة والمهمة الكبرى للوفاء لانقاذ مجتمع المسلم من براثن الجهل والخرافات.
وفي عام 1970، في ظل قيادته بدأت مؤسسة تعليمية المعروفة باسم" ثقافة الإسامية أكاديمية' في أمتور في منطقة كاليكوت. ثم في عام 1974 بدأت مؤسسة أخرى "جامعة الزهراء"في" تنغل بيدك" في منطقة كنور. الآن وقد أنجزت جامعة الزهراء 40 عاما من الخدمة في حياة التعليمية والثقافية لمجتمع المسلم. كان واقفا دائما على الحق.
جامعة الزهراء عبارة عن مجموعة من الكليات والمعاهد والمدارس ومن المشاريع الخيرية المتعددة والخدمات الإنسانية المتنوعة. تعد جامعة الزهراء من أحد اشهر مراكز التعليم والثقافة والتربوية في الهند وفي السنوات القليلة الماضية قد نالت نموا وشهرة في الهند حيث جذب إلي حظيرتها.
الخاتمة
تشتمل هذه المقالة كلما يتعلق عن العالم الموقرالسيد إسماعيل شهاب الدّين المليباري وحياته ومساهماته في اللغة العربية وآدابها ونفهم من هذه الرسالة أن السيد إسماعيل شهاب الدّين المليباري وشخصيته السليمة ومساهماته القيمة في ميدان العلم فوق ما فهمنا.إن العلماء هم ورثة الأنبياء، والأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر، والعلماء قد بين الله شأنهم ورفع قدرهم، وهم أهل العلم بالله وبشريعته، والعاملون بما جاء عن الله وعن نبيه عليه الصلاة والسلام، وهم علماء الهدى، ومصابيح الدجى، وهم الذين قال فيهم جل وعلا: "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوالعلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم".
 إن من أسباب السعادة للعبد، ومن علامات النجاة والفوز أن يفقه في دين الله، وأن يكون فقيها في الإسلام، بصيرا بدين الله على ما جاء في كتاب الله الكريم وسنة رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام. السيد إسماعيل شهاب الدين البخاري المليباري الهندي قد أدى دورا مهما وأثر أثرا واضحا في المجال التفسير والفقهي والاجتماعي في العصر الحديث.
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف مخلوقاته محمد وآله وأصحابه وأزواجه وأتباعه  وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
مصادر البحث ومراجعه
في اللغة العربية  :-
1.      تحفة المجاهدين في بعض أحوال البرتغاليين - للشيخ زين الدين المخدوم المليباري الهندي
2.      المسلمون في كيرالا - عبد الغفور القاسمي
3.      علي هامش التفاسيرتعليقات على تفسيرالجلالين لسيد إسماعيل شهاب الدين البخاري، جمعية الطلبة نبراس العلماء, جامعة الزهراء مكيري، بانور،كيرالا،الهند
4.      أدب المسلم في منهج الإسلام لسيد إسماعيل شهاب الدين البخاري، جمعية الطلبة نبراس               العلماء,جامعة الزهراء مكيري، بانور،كيرالا،الهند
5.      صفوة الكلام في عقيدة الإسلام لسيد إسماعيل شهاب الدين البخاري، جمعية الطلبة نبراس العلماء, جامعة الزهراء مكيري، بانور،كيرالا،الهند
6.      المنطق في شرح التهذيب لسيد إسماعيل شهاب الدين البخاري، جمعية   الطلبة نبراس العلماء,     جامعة الزهراء مكيري، بانور،كيرالا،الهند
7.      الكلام في شرح العقائد النسفية لسيد إسماعيل شهاب الدين البخاري، جمعية الطلبة نبراس       العلماء, جامعة الزهراء مكيري، بانور،كيرالا،الهند
8.      نقاط من تاريخ الإسلام لسيد إسماعيل شهاب الدين البخاري، جمعية الطلبة نبراس العلماء, جامعة الزهراء مكيري، بانور،كيرالا،الهند
9.      المرقاة في عقيدة المسلم لسيد إسماعيل شهاب الدين البخاري، جمعية الطلبة نبراس العلماء,جامعة الزهراء مكيري، بانور،كيرالا،الهند
10.  النبراس في مسلك الفقه الشافعي لسيد إسماعيل شهاب الدين البخاري، جمعية الطلبة نبراس العلماء, جامعة الزهراء مكيري، بانور،كيرالا،الهند
11.  المدارج في تقريرالغاية والتقريب لسيد إسماعيل شهاب الدين البخاري، جمعية الطلبة نبراس العلماء, جامعة الزهراء مكيري، بانور،كيرالا،الهند
في اللغة الانجليزية :-
  1. Emergence of Islam in Kerala in 20th century- E Ismail, KKN Kurup
  2. The Legacy of Islam (Kerala) a Study of the  Mappila's of Kerala- KKN Kurup
  3. Mappila Muslims of Kerala; a Study in Islamic Trends- Roland E Miller
  4. Dr K.K.N. Kurup “Sayed Ismail Shihabudheen Pookoya Thangal “(Life And Career)  Nibrasul Ulama Students Federation, Kannur, 2012.
في اللغة المحلية :-
  1. Abdussalam Omassery , Panoor Thangal Ormapusthakam ( Malayalam) Nibrasul Ulama Students Federation, Kannur, 2012.
  2. Athahadhiyath (velluvilikal ) (Malayalam) Nibrasul Ulama Students Federation, Kannur, 1996.
  3. Samastha 85th  annual conference souvenir. Published by : - Samastha Kerala Jamiayyathul Ulama.
مصادر الإنترنت :-
  1. Http://Www.Jamiazahra.Org
  2. Http://Scholar.Najah.Edu/Sites/Scholar.Najah.Edu/Files/Journ.
  3. Http://Www.Islam In Kerala .Inala Hamishi Thafaseer






[1] - نسبة إلى المعبر، بقعة واقعة في الجنوب الشرقي لساحل مليبار .... المعروفة الآن باسم "كورماندل"

[2] - ولد زين الدين المشتهر بالمخدوم الثاني أو الصغير في سنة۹۳۷ بشومبال , وكان رحمه الله قائدا مجاهدا , وخلد اسمه التاريخ مؤلفاته في اللغة العربية, وتوفي رحمه الله سنة 991 هــ وهو مدفون في مسجد جومبال المعروف بكنج فالي في مدينة "ماهي" بشمالي مليبار.
[3] -  هو أوثق المصادر الأصلية باللغة العربية لتاريخ مليبار (كيرالا) القديمة. ويعتبر علماء التاريخ هذا الكتاب  مصدرا أصليا في تاريخ القرن العاشر الهجري (السادس عشر)
[4]  - الآن هذه المنطقة في مقاطعة كاسركود, ولاية كيرالا
[5]  - توفيت السيدة كنج بيوي عندما كان السيد إسماعيل شهاب الدين في سنتين من العمر.
[6]  - الجامعة الإسلامية دارالعلوم ديوبند هي أكبر وأقدم جامعة إسلامية أهلية في شبه القارة الهندية، تقع في بلدة دیوبند. نشأت في هذه الجامعة الحركة الديوبندية. اسست في 15 محرم 1283 هـ الموافق 30 أيار 1867 م. أسهم في إنشائها نخبة من علماء الهند ، على رأسهم محمد قاسم النانوتوي
[7]  - الإمام سعد الدين التفتازاني ولد بقرية  تفتازان من مدينة نسا في خراسان في صفر سنة 722 هـ في أسرة عريقة في العلم حيث كان أبوه عالماً وقاضياً وكذا كان جده ووالد جده من العلماء. ألف السعد التفتزاني كتبًا كثيرة تدل على علو كعبه وغزير علمه حتى غدت كتبه في علم الكلام والأصول والمنطق والبلاغة.
[8]  - لإمام الكبير صاحب التصانيف المشهورة المعروف بسعد الدين ولد بتفتازان في صفر سنة 722, ات في صفر سنة 792 ولم يخلف بعده مثله
[9]  - الفقه الشافعي اشتهر هذا المصطلح منذ البدايات المبكرة لنشوء المدارس الفقهية السنية المختلفة، لكنه بالتأكيد ظهر في حياة الإمام محمد بن إدريس الشافعي (150-204 هـ) الذي ينتسب إليه الشافعية. ينتشر المذهب الشافعي في مختلف بقاع الأرض، حيث يوجد بشكل كبير في فلسطين ومصر وسوريا والأردن وإندونيسيا وماليزيا وشرق أفريقيا وجنوب الهند وأجزاء من اليمن والحجاز وتهامة وفي الأحساء في المنطقة الشرقية وفي مناطق جازان وعسير جنوب السعودية ، وفي وسط العراق وإقليم كردستان، وغالبية أكراد سوريا وتركيا، وفي أجزاء من إيران وجنوب سلطنة عمان.
[10]  - أحمد بن الحسين الأصفهاني القاضي أبي شجاع الشافعي هو شهاب الدين احمد ابن الحسين بن احمد الطيب الاصفهانى فقيه من علماء الشافعية, ولد بالبصرة سنة 533 هـ, درس أبو شجاع المذهب الشافعى ما يزيد على اربعين سنة في مدارس البصرة , وقد انتقل اخر حياته إلى المدينة المنورة وعمل في خدمة الحرم النبوي حتى توفي عام 593 هـ.
 [11]-  العلامة الشيخ حسين أحمد المدني (ت 1377هـ): هو الشيخ الكبير ، والعالم الجليل ، المحدث النحرير ، البطل الجرئ السيد حسين أحمد المدني، ابن حبيب الله المعروف في ديار الهند بشيخ الإسلام. أصله من مدرية فيض آباد بولاية يو،بي (الهند). وُلِدَ سنة 1296هـ ببلدة باكرمئو بمديرية أناؤ بأترابراديش ، وتوفي سنة 1377هـ بمدينة ديوبند ودفن بها.
[12]-  كتاب تذكاري عن السيد إسماعيل شهاب الدين ألفه عبد السلام, جمعية الطلبة نبراس العلماء, جامعة الزهراء مكيري، بانور،كيرالا،الهند
[13] - بانور قرية صغيرة في إقليم كالكوت بولاية كيرالا
[14]  - كتاب تذكاري عن السيد إسماعيل شهاب الدين ألفه عبد السلام, جمعية الطلبة نبراس العلماء, جامعة الزهراء مكيري، بانور،كيرالا،الهند

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أكتُبْ تعليقا

روابط الصفحات الاخرى

الإشتراك بالمدونة