أحدث المشاركات

الثلاثاء، 21 فبراير 2017

الشيخ أبو موسى اسرائيل بن موسى الهندي (PDF)



للقاضي أطهر المباركبوري
تعريب: ناصر الأنصاري
رحمهما الله
تعتبر شخصيتان من أرشد واهم تلاميذ الشيخ الامام حسن البصر (رحمه الله) المتوفى سنة 110 من الهجرة ، ومن المصادفة- والمصادفة أم العجائب- إن لكل منهما كبير علاقة بالهند حتى عرفا في الكتب والاوساط العامية "بالهندي" أو "نزيل الهند" وهما الفقيه المجاهد الامام ربيع بن صبيح البصري الهندي صاحب الحسن " رحمهما الله و" المحدث التاجر الشيخ الامام أبو موسى اسرائيل ابن موسى البصري الهندي صاحب الحسن" رحمهما الله، ولا يوجد عن سيرة هذين الشخصين في كتب الرجال والسير الا نبذة يسيرة لا يعتد بها ولا ينال المتتبع بعد استقصاء المؤاجع والاسفار الا سطورا عديدة.
أما الامام أبو موسى اسرائيل – وهو الموضوع للمقال- فاكثر ما وجد ذكره في تهذيب التهذيب وميزان الاعتدال. وإنما ذلك بضع كلمات  لاتتجاوز عشرةا اثنا عشر سطر، وفي غيرهما من كتب الانساب فلا نجد هذا القدر أيضا وبعد التتبع البالغ والبحث الواسع إنما القى العلماء على ذكره في هذه الكتب فحسب.
أساتذته وشيوخه
الشيخ الامام أبو موسى اسرائيل من التابعين ،اغترف من مناهل أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم- رضوان الله عليهم- اعتبره الحافظ ابن حجر رضي الله عنه كما في تقريب التهذيب من طبقة الرواة السادسة،
·      الامام محمد بن سيرين
·      الشيخ سفيان الثوري
·      سفيان بن عيينة
·      حسين بن علي الجعفى
·      يحيى بن سعيد القطان


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أكتُبْ تعليقا

روابط الصفحات الاخرى

الإشتراك بالمدونة